أوروبا

دورية بولندية جوية تعترض طائرات روسية !

أعلنت وزارة الدفاع الليتوانية عن إعتراض عدد من الطائرات الروسية بتاريخ 15.01 من قبل القوة الجوية المشتركة للناتو خلال تحليقها في منطقة بحر البلطيق بالقرب من ليتوانيا .

وبحسب المصدر ذاته فإن طائرتين بولنديتين من طراز F15 قامتا بالإقلاع من أحد مطارات استونيا للتصدي للطائرات الروسية التي كانت تحلق في المنطقة دون أن تمتلك تصريح بذلك ، فيما تم إجبار الطائرات الروسية على الخروج من المجال الجوي لـ ليتوانيا .

وأشارت الدفاع الليتوانية الى أنه في البداية تم رصد طائرة روسية من طراز Tu-134 ، ليتبين أيضاً أن أربع طائرات أخرى من طراز Su-fighter 35 و SU27 كانت ترافق الطائرة الأولى .

وقامت الطائرات الروسية بإيقاف إجهزة الراديو التي يتم إستخدامها للتواصل مع طاقم الطائرة ، ولم تستجب الطائرات لإشارات التحذير ، كما لم تقدم الطائرات خطة الطيران والمسار الذي تتوجه إليه .

وأضاف المصدر ذاته أن حادثة مماثلة لنفس الطائرات وقعت بتاريخ 17.01 أي بعد يومين ، وأيضاً رفضت الطائرات الروسية الإستجابة الى محاولات التواصل معها ، الا أنه في هذه المرة لم تشارك بولندا في عملية الإعتراض ، بل كانت الطائرات البلجيكية هي من قامت بالمهمة .

وتشارك عدة دولة في حالف الناتو ضمن ” قوات شرطة البلطيق الجوية ” التي تم تأسيسها عام 2004 منذ إنضمام ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا ،وهي المسؤولة عن الإشراف على المجال الجوي في تلك الدول كونها لا تمتلك قوات جوية كافية .

وتشارك بولندا للمرة التاسعة في هذه القوة ، حيث تتمركز قواتها الجوية حالياً في قاعدة أماري الجوية في إستونيا .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق