أوروبا

لقاء مرتقب بين وزير الخارجية البولندية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية بهدف حل الخلافات

قال رئيس الوزراء البولندي ياتسك تشابوتوفيتش خلال مؤتمر صحفي في بروكسل أن بلاده منفتحه على اللقاء مع نائبة رئيس المفوضية الأوروبية خلال زيارتها المرتقبة الى بولندا ، ومع باقي أعضاء المفوضية .

ومن المفترض أن تشارك فيرا يوروفا نائبة رئيس المفوضية الأوروبية في الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لتحرير معسكر الاعتقال والإبادة الألماني النازي السابق أوشفيتزبيركيناو والذي سيقام نهاية الشهر الجاري .

وفي جواب على سؤال عن إمكانية لقاء يوروفا مع وزير العدل قال تشابوتوفيتش أنه سيتم تحديد هذه التفاصيل لاحقاً ، مضيفاً بأن التركيز حالياً هو على لقاء أعضاء من المفوضية ، خصوصاً الذين يعملون على ملفات التعاون الأوروبي وسيادة القانون .

وأضاف تشابوتوفيتش أنه مستعد للتحدث مع يوروفا أثناء زيارتها إلى أوشفيتز أو وارسو ، مضيفاً  أعتقد أن المفوضية الأوروبية مخطئة ، ولكن هذا لا يعني أننا لا يجب أن نتحدث

وسبق أن قررت المفوضية الأوروبية يوم الثلاثاء في ستراسبورغ أنها ستتقدم بطلب إلى محكمة العدل في الاتحاد الأوروبي لاتخاذ تدابير مؤقتة بشأن قرار الحكومة البولندية إنشاء غرفة تأديبية للقضاة في المحكمة الدستورية العليا ، وفي حال وافقة المحكمة على ذلك ، سيتم تعليق عمل هذه الغرفة مؤقتاً .

وكانت المفوضية قد تقدمت في 10 أكتوبر 2019 تقديم شكوى محكمة العدل الأوروبية  بشأن الغرفة  التأديبية للقضاة في بولندا ، وبررت هذه الخطوة بأنهالحماية القضاة من السيطرة السياسية“.

وأشارت المفوضية الى أن الغرفة التأديبية الجديدة تهدد استقلالية ونزاهة المحكمة العليا في بولندا ، حيث يتم يتم إختيار قضاة الغرفة التأديبية من قبل لمجلس الوطني للقضاء ، والذي يعينه مجلس النواب بدوره في إجراء سياسي

كما اعتمد البرلمان الأوروبي الاسبوع الماضي قرارًا يدعو المفوضية الأوروبية إلى اتخاذ تدابير خاصة والطلب من محكمة العدل في الاتحاد الأوروبي من إتخاذ قرارات سريعة فيما يتعلق بإيقاف عمل الغرفة التأديبية ، وربط المساعدات المقدمة لـ بولندا بـ مدى إلتزامها بالقانون الأوروبي وإحترام سيادة القانون في البلاد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق